قوانين طاولة ٣١

من أقدم ألعاب الطاولة وأكثرها شهرة في الوطن العربي! حيث تعتمد اللعبة على التفكير ووضع الاستراتيجيات والقليل من الحظ للتمكن من الفوز على الخصم.

في اللعبة، يتم استخدام لوح خشبي مقسم إلى ٤ مناطق، في كل منها ٦ خانات، ويتم اللعب على اللوح الخشبي باستخدام أحجار اللعب، حيث تبدأ اللعبة وفي حوزة كل لاعب ١٥ حجر. تتكون الأحجار من لونين: الأبيض والأسود. لا يوجد قيمة للألوان، فهي فقط لتمييز الأحجار بين اللاعبين.

الهدف الأساسي من اللعبة هو نقل جميع أحجار اللاعب من أماكنها في البداية إلى الطرف الآخر من اللوح، ويكون ذلك هو القسم الأخير الخاص بالخصم، واللاعب الذي يقوم بإخراج أحجاره أولاً هو الفائز!

‌قبل البدء في اللعب، يضع كل لاعب الـ ١٥ حجر في الزاوية المخصصة له، وعادة ما يسمى هذا القسم من اللوح بـ "البيت"، وهو الذي ستخرج منه الأحجار من القسم الأول مروراً بجميع الأقسام ووصولاً إلى قسم الخصم.‌

‌‌

‌‌

يتم تحديد اللاعب الذي سيبدأ من خلال رمي قطعة واحدة من النرد بالتناوب بين اللاعبين، والذي يحصل على قيمة أعلى هو الذي يباشر ببدء اللعبة، ويقوم التطبيق بهذه العملية تلقائياً في أول اللعبة.

*ملاحظة: في حال تعادل القيمة بين اللاعبين، يتم إعادة رمي النرد مرة أخرى.

‌‌

· ‌عند بداية اللعب، يقوم اللاعب برمي قطعتي النرد على طاولة اللعب، والقيمة التي ستظهر هي التي تحدد المدى المسموح به لحركة الأحجار.

· يجب على كل لاعب إيصال قطعة واحدة على الأقل من أحجار اللعب عند منطقة الخصم في بداية اللعبة، وذلك لكي يتمكن من تحريك باقي الأحجار الأخرى.

· يمكن لكل لاعب تحريك حجر اللعب عن كل قطعة نرد أو تحريك حجر واحد فقط بقيمة مجموع النرد الذي يحصل عليه.

· بإمكان اللاعب تحريك الأحجار في الخانات الفارغة فقط، أو تلك التي تحتوي على أحجاره.

*ملاحظة: لا يمكن تحريك الأحجار في أي من الخانات التي يتواجد فيها حجر واحد—على الأقل—للخصم.

‌‌

عند رمي قطعتي النرد والحصول على نفس القيمة، فتسمى هذه الحالة "الدبل"، حيث يحصل اللاعب على ضعف عدد الحركات عند الحصول عليها.

*مثال:إذا حصل اللاعب على ٥ في النرد الأول و٥ في النرد الثاني، فإنه يستطيع تحريك ٤ أحجار لـ ٥ خانات بدلاً من تحريك حجرين فقط.‌

‌‌

· يستطيع اللاعب إخراج أحجاره فقط عند وصول جميع الأحجار إلى الربع الأخير في منطقة الخصم.

· يجب إخراج الأحجار حسب قيمة النرد المحددة.

· يمكن إخراج الأحجار بغير القيمة الموجودة فقط في حال عدم وجود أحجار ضمن نفس القيمة.

· لا يعتبر إخراج الأحجار إلزامياً، حيث يستطيع اللاعب تحريك أحجاره داخل الربع الأخير حسب قيمة النرد.‌


o ‌لا يستطيع اللاعب إخراج الأحجار في حال كان أحدها محبوساً في الربع الأخير من قبل أحد أحجار الخصم.

o في حال وجود حجر واحد يمكنه الحركة فيجب أن يتحرك بقيمة النرد الأعلى (إذا كانت الحركة لمجموع قطعتي النرد غير متاحة).

o في حالة خاصة ونادرة، تنتهي اللعبة إذا قام أحد اللاعبين بإغلاق منطقته (وهي الخانات الـ ٦ الأولى) بحجره قبل وصول منطقة الخصم.