cc قوانين كمبلكس

كمبلكس CC هي لعبة لأربعة لاعبين، يمكن لعبها بطريقة عاديّة (دون شراكة) أو بشراكة. في البداية، سنقوم بشرح لعبة تركس وفي النهاية سنوضح الفرق بين تركس العاديّة وكمبلكس CC.

التركس هي لعبة لأربع لاعبين (دون شراكة) تستخدم فيها مجموعة واحدة من أوراق اللعب (٥٢)، ويكون اتجاه اللعب عكس عقارب الساعة. تنقسم اللعبة إلى ٤ مجموعات تسمى "ممالك". تحتوي كل "مملكة" على ٥ ألعاب ويقرر صاحب المملكة الترتيب الذي يتم لعب هذه الألعاب فيه.

الورق والتوزيع

يتم توزيع ١٣ ورقة لكل لاعب ويعتبر اللاعب الذي حصل على ورقة الـ ٧ الكبة صاحب أول "مملكة"، حيث يختار اللاعب اللعبة التي يرغب بها (شيخ الكبة، بنات، ديناري، لطوش، تركس)، وعند انتهاء الأوراق يتم توزيعها مرة أخرى، ويجب أن يختار اللاعب لعبة أخرى حتى تنتهي جميع الألعاب الخمسة. بعد ذلك، تنتقل المملكة للّاعب الذي يليه، وتعاد هذه السلسلة حتى تنتهي الـ ٤ ممالك، وعندها تنتهي اللعبة.

*ترتيب أوراق اللعب من الأضعف إلى الأقوى: A – K – Q – J – 10 – 9 – 8 – 7 – 6 – 5 – 4 – 3 – 2

الألعاب وطريقة اللعب

1.      شيخ الكبة

2.      بنات

3.      ديناري

4.      لطوش

5.      تركس

تتشابه الألعاب الأربعة الأولى بطريقة اللعب والهدف من اللعبة، حيث يبدأ صاحب المملكة برمي ورقة على الأرض وعلى كل لاعب آخر أن يرمي ورقة من نفس النوع إذا كان لديه منها أو أي نوع آخر إذا لم يكن لديه من هذا النوع. يأخذ اللمة اللاعب الذي رمى أعلى ورقة من نفس النوع الذي رماه اللاعب الأول ويكون هو البادئ بالرمية التالية.

يجب على اللاعبين محاولة تجنب أخذ اللمات بحسب نوع اللعبة:

- شيخ الكبة: يحاول اللاعبون تجنب أخذ ورقة الـ K الكبة.

- بنات: يحاول اللاعبون تجنب أخذ أي ورقة Q.

- ديناري: يحاول اللاعبون تجنب أخذ أي ورقة من نوع الديناري.

- لطوش: يحاول اللاعبون تجنب الحصول على أي لمة بشكل عام.

اللعبة الخامسة (تركس) هي اللعبة الوحيدة التي لا تعتمد على نظام اللمات، بل يجب على كل لاعب محاولة التخلص من أوراقه عن طريق تركيبهم على المجموعات على الأرض بحسب نوعهم. تبدأ كل مجموعة بورقة J وتمتد إلى ورقة A في الأعلى

وورقة 2 في الأسفل. ليس بإمكان اللاعب تركيب أي ورقة على الأرض إلا إذا كانت الورقة التي تسبقها أو تليها مباشرة موجودة في المجموعة، حيث يجب على اللاعب رمي أي ورقة يمكن تركيبها، وإذا كان اللاعب لا يمتلك أي منها، يقوم بالتمرير.

التدبيل

في لعبتي شيخ الكبة والبنات، بإمكان اللاعب الذي يمتلك ورقة الـ K الكبة أو أي ورقة Q مضاعفة الورقة بكشفها لباقي اللاعبين، مما يعني أن أي لاعب يحصل على الورقة يخسر ضعف النقاط المعتادة، ويحصل اللاعب الذي قام بالمضاعفة على نقاط الورقة الأصلية كنقاط إضافية.

حساب النقاط

- شيخ الكبة: يخسر اللاعب الذي أخذ ورقة الـ K الكبة 75 نقطة.

- بنات: يخسر اللاعب 25 نقطة عن كل ورقة Q يأخذها.

- ديناري: يخسر اللاعب 10 نقاط عن كل ورقة من نوع الديناري يأخذها.

- لطوش: يخسر اللاعب 15 نقطة عن كل لمة يأخذها.

- تركس: تضاف 200 نقطة للّاعب الأول، 150 نقطة للّاعب الثاني، 100 نقطة للّاعب الثالث، و50 نقطة للّاعب الرابع بحسب ترتيب إنهاء الأوراق.

*اللاعب الذي يمتلك أعلى مجموع نقاط في نهاية اللعبة هو الفائز!

*كمبلكس: في هذه اللعبة يتم إلغاء تركس من الممالك، ويلعب الاعبين كمبلكس CC فقط.