تتألف الدامة من ٦٤ خانة مربعة متساوية المساحات. وكل لاعب له ١٦ حجر مختلفين اللون. يقوم اللاعب صاحب الدور بتحريك الحجر مربع واحد إلى الأمام وعليه أن يختار نقله من بين ٨ نقلات ممكنة في بداية اللعبة، ثم يستمر اللعب حركة واحده لكل لاعب تباعاً.

اتجاهات اللعب:

- اتجاه اللعب مربع واحد إلى الأمام.

- اتجاه أكل الحجر مربع واحد بعد مكان الأكلة سواء إلى الأمام أو اليمين أو اليسار.

- اتجاه لعب الشيخ جميع الاتجاهات والمسافات.

الهدف هو رسم استراتيجية بكيفية نصب فخ للخصم بهدف أكل أكبر قدر من الأحجار وإيصال حجرة واحدة على الأقل بأي مربع في الصف الأخير من مربعات الخصم، ليتحول هذا الحجر إلى شيخ.

الأكل في الدامة

الأكل في الدامة إجباري، ولا يمكن أكل الأقلية وترك الأكثرية، سواء كان الأخذ بالشيخ أو البيدق (الحجر).

الشيخ

يحصل الحجر على لقب شيخ عند وصوله إلى نهاية أخر صف لمربعات الفريق المنافس، والميزة للشيخ في لعبة الدامة هي أنه يتحرك في أي مكان سواء عامودياً أم أفقياً، ويمكن أن يأكل أكثر من حطبة بدون تحديد المسافة مع مراعاة الوضع الأفقي والعمودي. وعند وصول الحجر إلى لقب شيخ، يتغير لون الحجر ويصبح مميز بين باقي الأحجار.

الـ "كش" في الدامة

الـ "كش" في الدامة اختياري ويمكن أن يتركها اللاعب أو يبعدها، وأحياناً يكون إجباري عندما يحكم على اللاعب. والـ "كش" يعني الإنذار ويحصل بواسطة الحجر أو بواسطة الدامة، وقد يستعمله الاعب بشكل دفاعي ليحصل على التعادل أو بشكل هجومي ليحقق الفوز.

التعادل

- يتم إعلان التعادل في حال انتهاء اللعبة بين لاعبين، لكل منهما على 15 حطبة أو لكل منهما شيخ واحد.

- تنتهي اللعبة في حال فوز أحد لاعبين بأكثر عدد من الأحجار أو شيخ، وفي حالة وجود شيخين للّاعب وشيخ للمنافس، يعتبر الاعب الذي لديه شيخين هو الفائز.