الإستميشن هي لعبة لأربع لاعبين (دون شراكة) تستخدم فيها مجموعة واحدة من أوراق اللعب (52). يكون إتجاه اللعب بعكس عقارب الساعة. مهمة كل لاعب هي محاولة تقدير عدد اللمات (الأكلات) التي يستطيع الحصول عليها في كل جولة. تنتهي اللعبة بعد 18 جولة.

الورق والتوزيع

  • يتم توزيع 13 ورقة لكل لاعب في بداية اللعبة
  • . ترتيب أوراق اللعب من الأضعف إلى الأقوى: 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - A - K - Q - J
  • ترتيب القطوع من الأقوى للأضعف: صنز, البج أو البستوني, الكبة أو الهارت, الكارو أو الديناري و أضعف لون قطوع هو التريفل.
  • يمكن لأي لاعب طلب داش كول بعد توزيع الورق و قبل بدأ عملية المزايدة. أي أن اللاعب يعلن عن عدم رغبتة في المزايدة وأيضا عدم الحصول على أي لمًة أو أكلة خلال هذه الجولة. يحصل اللاعب على نقاط إضافية في حال نجاحه في عدم أكل أي لمًة وسوف نقوم بشرح حساب النقاط لاحقاً.
  • بعد الإنتهاء من توزيع الورق وسؤال اللاعبين عن رغبتهم في طلب داش كول تنتقل اللعبة الى مرحلة المزايدة

المزايدة

  • المزايدة العادية: ويتم إستخدام المزايدة العادية في الجولات ال 13 الأولى من اللعبة وتمتاز هذه الجولات بإعطاء اللاعبين الحرية في إختيار نوع القطوع.
  • مزايدة سريعة أو الكولور: وتستخدم المزايدة السريعة في الجولات ال 5 الأخيرة وهنا يتم تحديد نوع القطوع مسبقاً ولا يستطيع اللاعبون تغير نوع القطوع
  • يكون القطوع صنز,بج,هارت,كارو وأخيرا التريفل في الجولات الخمس الأخيرة على نفس الترتيب المذكور.
  • يبدأ منشئ اللعبة عملية المزايدة في الجولة الأولى وتنتقل هذه العملية للاعب التالي في بداية كل جولة. إذا كان ورق أحد اللاعبين يفتقر أحد الأنواع، يجب على اللاعب إعلام اللاعبين الآخرين بإنه "أفويد".
  • يقوم كل لاعب بحسب دوره بالمزايدة بحسب عدد اللمات (الأكلات) التي بإمكانه الحصول عليها مع تحديد نوع القطوع أو بطلب "داش كول" كما ذكرنا سابقاً.
  • يتم تحديد الفائز حسب عدد اللمات المطلوبة، وفي حال تساوي العدد بين أكثر من لاعب يتم إستخدام نوع القطوع لتحديد الفائز.
  • بعد تحديد الفائز في عملية المزايدة، يعطى اللاعبون الآخرون الفرصة لتقدير عدد اللمات التي بإمكانهم الحصول عليها بحسب الطرنيب الذي قرره الفائز بحد أقصى يساوي عدد لمات الفائز.

ملاحظات

  • إذا قام اللاعب بتقدير "صفر" لمات في جولة التقدير، يسمى "داش".
  • لا يسمح لأكثر من لاعبين بطلب "داش كول" أو "داش".
  • لا يسمح بأن يساوي مجموع اللمات المقدرة 13, يتم إجبار اللاعب الأخير في جولة التقدير على إختيار عدد لمات مختلف عن العدد المطلوب لجعل المجموع أقل أو اكثر من 13.
  • يمكن أن يكون اللاعب الأخير ريسك أو دبل رسك أو حتى تريبل ريسك. ويعتمد الرسك على مقدار الفرق بين مجموع الطلبات و 13.
  • إذا قام أحد اللاعبين بتقدير عدد لمات مساوي للفائز في جولة المزايدة يسمى "ويذ".
  • تعتبر الجولة اوفر إذا كان مجموع الطلبات أكبر من 13 و تسمى الجولة أندر إذا كان مجموع الطلبات أقل من 13.
  • يستطيع اللاعب تغير نوع القطوع في الجولات السريعة بشرط طلب سوبر كول. السوبر كول هو قيام اللاعب بطلب كول 8 لمًات أو اكثر.

طريقة اللعب

  • يبدأ اللاعب الذي فاز بالمزايدة برمي أي ورقة على الأرض ويجب على اللاعبين الآخرين رمي أوراق من نفس النوع، يفوز باللمة صاحب الورقة الأعلى ويقوم الفائز برمي الورقة التالية.
  • إذا تم رمي ورقة على الأرض ولم يكن مع أحد اللاعبين ورقة من نفس النوع، يكون لهذا اللاعب خيار رمي ورقة قطوع. تعتبر أوراق القطوع أقوى من أي ورقة أخرى ويكون الفائز باللمة هو الذي رمى ورقة اقطوع إلا إذا تم رمي ورقة قطوع أقوى.
  • تنتهي الجولة عند إنتهاء أوراق اللاعبين.
  • إذا فشل جميع اللاعبين بالحصول على عدد اللمات الذي توقعوه لا يتم حساب أي نتائج للجوله ويتم مضاعفة نتيجة الجولة التالية (جولة صعايده).
  • في حال تكررت هذه الحالة مرَة أخرى فتلغى الجولة أيضا و تضرب نتائج الجولة التالية بأربعة.

حساب النقاط

يعتبر أي لاعب حصل على عدد لمات مساوي للعدد الذي قدره فائزاً أما إذا حصل اللاعب على عدد لمات أقل أو أكثر من العدد الذي قدره فيعتبر خاسراً. يتم حساب نقاط اللاعبين بناءً على القواعد التالية:

في حالة الفوز يتم جمع النقاط التالية:

  • 10 + عدد اللمات
  • تضاف 10 نقاط في حالة كنت صاحب الكول أو ويذ
  • تضاف 10 نقاط أيضاً في حالة فوز اللاعب وحيداً في الجولة
  • تضاف 10 نقاط للمجموع إذا كان اللاعب ريسك
  • تضاف 25 نقطة في حال طلب الداش كول بشرط أن تكون الجولة أوفر
  • تضاف 33 نقطة في حال طلب الداش كول بشرط أن تكون الجولة أندر

في حالة الخسارة يتم خصم النقاط التالية:

  • يتم خصم عدد اللمات الزائدة أو الناقصة
  • يتم أيضا خصم 10 نقاط إضافية في حال كان اللاعب صاحب الكول أو كان اللاعب ويذ
  • يتم خصم 10 نقاط في حال كان اللاعب الخاسر الوحيد في الجولة
  • يتم خصم 10 في حالة كان اللاعب ريسك
  • يتم خصم 25 نقطة إذا كان اللاعب داش كول وكانت الجولة أوفر
  • يتم خصم 33 نقطة إذا كان اللاعب داش كول ة كانت الجولة أندر