لعبة لـ ٤ لاعبين تقوم على مبدأ الشراكة، كل لاعبين متقابلين يشكلان فريقاً، وتستخدم فيها مجموعة واحدة من أوراق اللعب (٥٢ ورقة) من دون أوراق الجوكر، و١٦ حجر لعب، ٤ أحجار لكل لاعب، كل ٤ أحجار من لون واحد.
مناطق اللّعب
تلعب جاكارو على لوح اللعب الخاص بها، والّذي يتكوّن من ٦ مناطق رئيسة وهي:
1. منطقة البيت: يوجد منها ٤ على لوح اللعب؛ بيت لكل لاعب.
2. منطقة القاعدة: يوجد منها ٤ على لوح اللّعب؛ قاعدة لكل لاعب.
3. منطقة الأمان: يوجد ٤ منها على لوح اللعب، منطقة أمان لكل لاعب.
4. منطقة المسار: يوجد مسار واحد مشترك لجميع اللاعبين.
5. منطقة كومة النار.
6. منطقة كومة الأوراق.
الورق والتّوزيع
الهدف من اللعبة هو إنزال الأحجار من البيت إلى القاعدة ونقلها عن طريق المسار إلى منطقة الأمان، والفريق الذي يدخل جميع أحجاره—والتي عددها ٨—إلى منطقة الأمان أولاً يكون هو الفريق الفائز في اللعبة.
يختار كل لاعب ٤ أحجار من اللون نفسه ويضعها في البيت الخاص به، ويعطي الموزع ٤ أوراق بشكل مجزأ لكل لاعب، وتوضع بقية الأوراق في منطقة كومة الأوراق.
وظائف الأوراق في لعبة جاكارو تختلف عن وظائف الأوراق في ألعاب الورق الأخرى كالآتي:
· أوراق الأص (A): يمكن استخدامها لإنزال أي حجر من البيت إلى القاعدة، أو لتحريك الحجر داخل المسار خطوة واحدة أو ١١ خطوة.
· أوراق الشيخ (K): وظيفتها فقط إنزال أي حجر من البيت إلى القاعدة.
· أوراق الولد (J): تستخدم لتبديل أي حجر للّاعب بحجر لاعب آخر، بشرط ألّا يكون أي من الحجرين في البيت، أو القاعدة، أو منطقة الأمان.
· أوراق الـ 7: يمكن تقسيم قيمتها على شكل خطوات لحجرين من أحجار اللاعب.
· أوراق الـ 4: وظيفتها تحريك أي من أحجار اللاعب ٤ خطوات إلى الخلف.
· باقي الأوراق: تمكّن اللاعب من تحريك حجر واحد من أحجاره على المسار إلى الأمام حسب قيمة الورقة.
طريقة اللعب
1. يختار اللاعبون الموزع عشوائياً، ووظيفته هي خلط الأوراق وإعطاء ٤ أوراق لكل لاعب بشكل مجزّأ.
2. يبدأ اللعب من عند اللاعب الجالس على يسار الموزع، ويكون اتجاه اللعب مع عقارب الساعة.
3. بعد انتهاء الأوراق جميعها في الكومة، تؤخذ الأوراق الموجودة في كومة النار وتخلط وتوضع في مكان كومة الأوراق.
4. ينتقل دور الموزع للّاعب الذي يجلس على يسار الموزع السابق، وهكذا.
5. تنتهي اللعبة عند إدخال أحجار الفريق جميعها إلى منطقة الأمان الخاصة بهم.
قوانين خاصة
- في حال توقف حجر اللاعب على حجر آخر، يُعاد الحجر الآخر إلى البيت.
- في حال وجود أي حجر على القاعدة الخاصة فيه، لا يمكن تجاوزه أو قتله أو تبديله.
- لا تستطيع اللاعب تخطي نفسه، بأي حال من الأحوال.
- في حال وجود حجرين بشكل متتابع، فإن الحجر الأمامي يعدّ "قاعدة"؛ لذلك لا يمكن تجاوزه، أو قتله، أو تبديله.
- للدخول إلى منطقة الأمان، يجب أن تكون قيمة الورقة التي رميت كافية لتسمح للّاعب بإدخال الحجر إلى منطقة الأمان، بحيث لا يمكنه الدوران مرة أخرى.