تعتبر المحبوسة واحدة من أقدم ألعاب الطاولة المشهورة في الوطن العربي إجمالاً. تعتمد اللعبة على التفكير و الإستراتيجية بالإضافة الى قليل من الحظ لتتمكن من الفوز على الخصم.

يستخدم في اللعبة لوح خشبي مقسم الى اربعة مناطق, مقسمَة كلُ منها الى ست خانات. يتم اللعب على اللوح الخشبي بواسطة أحجار اللعب حيث تبدأ اللعبة وفي حوزة كل لاعب خمسة عشر حجر.

تقسم الأحجار الى اللونين الأبيض والأسود ولا يوجد قيمة للألوان وهي فقط لتميز أحجار اللاعب عن أحجار الخصم.

يكون الهدف الأساسي من اللعبة هو نقل جميع أحجار اللعب الخاصة في اللاعب من اماكنها عند بداية اللعب الى الطرف الآخر من اللوح و يكون القسم الأخير الخاص للخصم. يعتبر اللاعب الذي يستطيع إخراج الأحجار الخاصة به أولا فائزا في اللعبة.

قبل البدأ في اللعب يقوم  كل لاعب بوضع الأحجار الخمسة عشر الخاصة به في الزاوية المخصصة له ويمكن أن نسمي هذا القسم من اللوح البيت الذي سوف تخرج منه الأحجار من القسم الأول مرورا بجميع الأقسام وصولاً الى الجزء الخاص في اللاعب الخصم.

يتم تحديد اللاعب الذي سوف يبدأ في رمي النرد وتحريك الأحجار الخاصة به أولا عن طريق النرد أيضاً. فيقوم كل لاعب برمي قطعة واحدة فقط من النرد ثم إعطاء أحقية البدأ في اللعب للاعب الذي حصل على قيمة النرد الأعلى.

يتم إعادة هذه العملية في حالة تعادل اللاعبين في قيمة النرد.

يقوم التطبيق بتحديد هذه العملية تلقائيا برمي النرد مباشرة عند بدأ اللعبة.

عند بداية اللعب, يقوم اللاعب برمي قطعتي النرد على طاولة اللعب. تعتمد طريقة ومدى حركة الأحجار على القيمة التي حصل عليها اللاعب عند رمي أحجار النرد.

يمكن للاعب تحريك حجر لعب عن كل قطعة نرد أو يمكن للاعب أيضاً تحريك حجر واحد فقط بقيمة مجموع النرد الذي حصل علية.

يمكن للاعب تحريك الأحجار في الخانات الفارغة فقط أو التي تحتوي على الأحجار الخاصة به أو الإحتمال الأخير و هو وجود حجر واحد فقط من أحجار الخصم في تلك الخانة وسوف نتحدث عن هذه الحالة المهمة لاحقاً

عند رمي قطعتي النرد والحصول على نفس القيمة فتسمى هذه الحالة الدبل. يحصل اللاعب على ضعف عدد الحركات عند الحصول على أي دبل. مثال, عند الحصول على خمسة و خمسة فإن اللاعب يمكنه تحريك أربعة أحجار خمس خانات بدلاً من تحريك حجرين فقط.

كما ذكرنا سابقاً فإن تحريك الحجر يتم عبر الخانات المتاحة للحركة فقط و من الحالات المهمة هي وجود حجر واحد من أحجار الخصم في خانة معينة. يمكن للاعب اللجوء الى هذه الخانة وحبس حجر الخصم حيث تعد هذه الحالة الهدف الأساسي من اللعبة والسبب وراء تسمية اللعبة بالمحبوسة. كلما قام اللاعب بحبس أحجار الخصم قرب الربع الخاص به فإن فرص اللاعب تزداد للفوز.

من المهم ذكر أن الأحجار التي لا تكون بمفردها في الخانة لا يمكن حبسها وبالتالي تشكل منطقة آمنة للاعب لنقل الأحجار من خلالها.

يستطيع اللاعب إخراج الأحجار الخاصة به فقط عند وصول جميع الأحجار الى الربع الأخير الخاص في الخصم.

يجب إخراج الأحجار حسب قيمة النرد بالتحديد.

يمكن إخراج الأحجار بغير القيمة الموجوده فقط في حالة عدم وجود أحجار في نفس القيمة.

لا يعتبر إخراج الأحجار إلزاميا حيث يستطيع اللاعب تحريك الأحجار داخل الربع الأخير بحسب قيمة النرد.

لا يستطيع اللاعب إخراج الأحجار في حال كان أحد الأحجار في الربع الأخير محبوساً من قبل أحد أحجار الخصم المتأخرة في الخروج.

في حالة وجود حجر واحد يمكنه الحركة فإن هذا الحجر يكون مجبراً على إتخاذ قيمة النرد الأعلى عند الحركة إذا كانت الحركة لمجموع قطعتي النرد غير متاحة.

في حالة خاصة ونادرة, تنتهي اللعبة إذا قام أحد اللاعبين بحبس أوَل حجر للخصم في الربع الاخير الخاص به ويطلق بعض اللاعبين على هذه الحالة "مسك الحجر" .