لعبة لـ ٢-٤ لاعبين، والهدف منها هو أن يتخلص اللّاعب من جميع الأوراق التي توجد في يده.



الورق والتوزيع

تستخدم في اللعبة مجموعة كاملة من أوراق الأونو (١٠٨ أوراق) مقسمة كالآتي:

- أوراق الأرقام: تحتوي اللعبة على أوراق الأرقام (9-0) ضمن ألوان مختلفة: الأحمر، الأصفر، الأزرق، الأخضر.

- بطاقات الأوامر: تختلف هذه البطاقات في اللون والأمر الذي يترتب على استخدامها، وهي كالآتي:

1. بطاقة تغيير الاتجاه: يستطيع اللّاعب من خلالها تغيير سير اللعبة من اليسار إلى اليمين أو العكس.  وإذا كانت اللعبة مكونة من لاعبين اثنين فقط، يتم تخطي دور اللاعب الآخر ويرجع الدور للّاعب الذي لعب البطاقة.

2. بطاقة اسحب 2: يستطيع اللاعب من خلالها أن يجبر اللاعب الذي يليه على سحب ورقتين من كومة الأوراق. إذا كان هذا اللاعب يملك ورقة اسحب 2 بين أوراقه، فإنه يظهر أمامه خياران: إما أن يلعبها بحيث يجبر اللاعب الذي يليه بسحب 4 أوراق، أو أن يسحب ورقتين من كومة الأوراق ويتم تخطي دوره وينتقل الدور للّاعب الذي يليه. أما إذا لم يملك اللاعب ورقة اسحب 2 بين أوراقه، فيجب عليه سحب ورقتين من كومة الأوراق ويتم تخطي دوره وينتقل الدور للّاعب الذي يليه.

*ملاحظة: إذا كانت اللعبة مكونة من لاعبين اثنين، واللاعب الأول لعب بطاقة اسحب 2، فإن اللاعب الثاني يملك ورقتي اسحب 2 واسحب 4 بين أوراقه، يستطيع إما أن يلعب واحدة من الورقتين (اسحب 2 أو اسحب 4) بحيث يجبر اللاعب الذي يليه بسحب 4 أو 8 أوراق، أو أن يسحب ورقتين من كومة الأوراق ويتم تخطي دوره وينتقل الدور للاعب الذي يليه.

3. بطاقة تخطي الدور: يستطيع اللاعب من خلالها أن يمنع اللاعب الذي يليه من لعب دوره القادم وينتقل الدور للّاعب الذي بعده. وإذا كانت اللعبة مكونة من لاعبين اثنين فقط، يتم تخطي دور اللاعب الآخر ويرجع الدور للّاعب الذي لعب البطاقة.

4. بطاقة اسحب 4: يستطيع اللاعب من خلالها اختيار اللون الذي سيلعبه اللاعب التالي، ويجبره على سحب 4 أوراق من كومة الأوراق. إذا كان هذا اللاعب يملك ورقة اسحب 4 بين أوراقه، يظهر أمامه خياران: أن يلعبها بحيث يجبر اللاعب التالي بسحب 8 أوراق، أو أن يسحب 4 أوراق من كومة الأوراق، ويتم تخطي دوره وينتقل الدور للاعب التالي. أما إذا لم يملك اللاعب ورقة اسحب 4 بين أوراقه، يجب عليه سحب 4 أوراق من كومة الأوراق ويتم تخطي دوره وينتقل الدور للاعب الذي يليه.

*ملاحظة: يمكن للّاعب لعب ورقة اسحب 4 فوق ورقة اسحب 2، لكن ليس العكس.
5. بطاقة تغيير اللون: يستطيع اللاعب من خلالها اختيار اللون الذي سيلعبه اللاعب التالي.

بالنسبة لتوزيع الأوراق في الأونو، فيتم اختيار الموزع بشكل عشوائي، حيث يعطي 7 أوراق لكل لاعب مع وضع بقية الأوراق بشكل مقلوب على يسار منطقة اللعب، وتسمى هذه المنطقة بـ "كومة الأوراق". ويضع آخر ورقة بشكل مكشوف في منتصف منطقة اللعب، وهذا المكان يسمى "النار"، وإذا كانت أول ورقة مكشوفة في النار هي بطاقة تغيير اللون أو بطاقة اسحب 4، هنا يجب إعادتها لكومة الأوراق ويتم سحب ورقة أخرى غيرها.


طريقة اللعب

يبدأ اللاعب الجالس على يسار الموزع برمي أي ورقة في النار، على أن توافق هذه الورقة آخر ورقة في النار بأحد الشرطين:

- اللون نفسه من أي قيمة.

- القيمة نفسها من أي لون.

ينتقل الدّور بين اللاعبين باتجاه عقارب السّاعة، وفي حين عدم امتلاك أحد اللاعبين ورقة أو بطاقة مناسبة للّعب، يجب عليه أن يسحب من كومة الأوراق.


الأونو

وهي كلمة يقولها اللّاعب إذا تبقت في يده ورقتان وسيلعب إحداهما ويضعها في كومة النار، هنا عليه قول كلمة "أونو" لتحذير اللاعبين الآخرين قبل رمي ورقته ما قبل الأخيرة، وإذا لم يُحذّر اللّاعب من امتلاكه بطاقة واحدة وانتبه عليه اللاعبون الآخرون، سيُعاقب بسحب بطاقتين من كومة الأوراق وهذا ما أطلقنا عليه اسم تحدي الأونو.

حساب النقاط

اللاعب الذي ينهي أوراقه أولاً يكون هو الفائز في الجولة ويحصل على 0 نقطة، ويتم احتساب مجموع الأوراق المتبقية في أيدي اللاعبين الآخرين ويسجل لهم، وكلما كان مجموع نقاط اللاعب أقل، يحصل على مركز أعلى في نهاية الجولة.

تحسب النّقاط في لعبة أونو كما يأتي:

أوراق الأرقام = قيمة الورقة نفسها.

بطاقة اسحب 2 = 20 نقطة.

بطاقة تخطّي الدّور = 20 نقطة.

بطاقة تغيير الاتّجاه = 20 نقطة.

بطاقة تغيير اللّون = 50 نقطة.

بطاقة اسحب 4 = 50 نقطة.