قوانين الشايب
تعتبر الشايب واحدة من الألعاب المشهورة بشكل عام وتحديداً في مصر. يتم لعبها بطرق مختلفة حول العالم ولها مسميات أخرى تختلف باختلاف المنطقة والبلد. الهدف الأساسي هو التخلص من الأوراق المتشابهة في محاولة لإنهاء اللعبة دون الحصول على ورقة الشايب أو "الشيخ".
- يتم استخدام مجموعة واحدة من الورق، ٥٢ ورقة من دون أوراق الجوكر.
- يتم إخراج ٣ أوراق شايب وهي شايب السنك، وشايب الديناري، وشايب البستوني، ويتم إبقاء شايب الكبة.
- بعد إخراج أوراق الشايب كما ذُكر سابقاً، يتبقى ٤٩ ورقة ليتم توزيعها على اللاعبين.
- يقوم الموزع بإعطاء ١٢ ورقة لكل لاعب ما عدا اللاعب الذي يجلس على يمينه، إذ يحصل على ١٣ ورقة.
· قبل البدء باللعب، يتم إعطاء مهلة للاعبين لرمي الأوراق المتشابهة على طاولة اللعب.
· لا يشترط تشابه الأشكال في الأوراق المتشابهة، فالهدف الأساسي هو تجميع الأوراق ذات الأرقام المتشابهة.
1. بعد قيام جميع اللاعبين برمي الأوراق المتشابهة على طاولة اللعب. يأتي دور اللاعب على اليمين (الذي حصل على ١٣ ورقة عند التوزيع) ويقوم بسحب أول ورقة، ثم يرمي أي زوج حصل عليه أو يطلب التمرير لدور اللاعب التالي.
2. يشترط على كل لاعب سحب ورقة واحدة من اللاعب الذي يسبقه قبل رمي أي زوج أو تمرير الدور للّاعب التالي.
3. يتيح التطبيق فرصة واحده لرمي جميع الأزواج ولا يجبر اللاعب على رميها.
4. تكون مسؤولية اللاعب بتجميع الأوراق المتشابهة والتأكد منها قبل تمرير الدور للّاعب الذي بعده.
5. تستمر اللعبة حتى يتمكن ٣ لاعبين من رمي جميع الأوراق على طاولة اللعب على شكل أزواج.
6. يبقى اللاعب الأخير وبحوزته شيخ الكبة ويعتبر هو اللاعب الخاسر في الجولة.
- تنتهي الجولة عند انتهاء ٣ لاعبين من رمي جميع الأوراق على طاولة اللعب على شكل ٦ أزواج.
- تتكون اللعبة من خمس جولات: يحصل اللاعب الذي ينهي أوراقه أولاً على ٣٠٠ نقطة في الجولة، ثم ١٥٠ نقطة للّاعب الثاني، و٧٥ نقطة للّاعب الثالث، و٢٥ نقطة للّاعب الأخير الذي بقي بحوزته الشيخ.
- تنتهي اللعبة عند انتهاء الخمس جولات ويفوز في اللعبة اللاعب الذي جمّع أعلى نقاط.