قوانين شيش بيش

تعتبر شيش بيش واحدة من أقدم ألعاب الطاولة المشهورة في العالم، وتعتمد على التفكير والاستراتيجية والقليل من الحظ ليتمكن اللاعب من الفوز على الخصم. الهدف الأساسي من اللعبة هو نقل جميع أحجار اللاعب من أماكنها عند بداية اللعب إلى الطرف الآخر من اللوح وهو القسم الأخير للخصم، ويعتبر اللاعب الذي يستطيع إخراج أحجاره أولاً هو الفائز في اللعبة.

يستخدم في اللعبة لوح خشبي مقسم إلى ٤ مناطق، كل منها مقسمة إلى ٦ خانات. يتم اللعب على اللوح الخشبي باستخدام أحجار اللعب، حيث تبدأ اللعبة وفي حوزة كل لاعب ١٥ حجر. تقسم الأحجار إلى اللونين الأبيض والأسود ولا يوجد قيمة للألوان، فهي فقط لتمييز أحجار اللاعب عن أحجار الخصم.

قبل البدء باللعب، يقوم كل لاعب بوضع الأحجار الـ ١٥ الخاصة به في الأماكن المخصصة لها.

‌‌

‌‌

يقوم كل لاعب برمي قطعة واحدة فقط من النرد، وتكون أحقية البدء للّاعب الذي يحصل على قيمة أعلى للنرد، وهو الذي سيبدأ باللعبة برمي النرد وتحريك الأحجار. وفي حال تعادل اللاعبين في قيمة النرد الذي تم رميه في البداية، يتم إعادة الرمي، حيث يقوم التطبيق بتحديد هذه العملية تلقائياً برمي النرد مباشرة عند بدء اللعبة.

‌‌

عند بداية اللعب، يقوم اللاعب برمي قطعتي النرد على طاولة اللعب، حيث تعتمد طريقة ومدى حركة الأحجار على القيمة التي حصل عليها اللاعب عند رمي أحجار النرد، ويمكن للّاعب تحريك حجر اللّعب عن كل قطعة نرد أو تحريك حجر واحد فقط بقيمة مجموع النرد الذي يحصل علية. بإمكان اللاعب تحريك الأحجار في الخانات الفارغة فقط، أو التي تحتوي على الأحجار الخاصة به، ولا يمكن تحريك الأحجار إلى الخانات التي يوجد فيها حجرين أو أكثر للخصم.

‌‌

عند رمي قطعتي النرد والحصول على نفس القيمة، فتسمى هذه الحالة "دبل"، حيث يحصل اللاعب على ضعف عدد الحركات عند الحصول على أي دبل (مثال: عند الحصول على ٥ و٥، فإنه يمكنه تحريك ٤ أحجار ٥ خانات بدلاً من تحريك حجرين فقط).

عند تحريك الأحجار في خانة يوجد بها حجر واحد من أحجار الخصم، يتم إخراج حجر الخصم من الطاولة ووضعه في المنتصف. في هذه الحالة، لا يستطيع الخصم اللعب وتحريك الأحجار الأخرى إلّا بعد إدخال الحجر الخارجي إلى الطاولة من جديد.

- يستطيع اللاعب إخراج الأحجار الخاصة به فقط عند وصول جميع الأحجار إلى الربع الأخير، وهي المنطقة الخاصة بالخصم.

- يجب إخراج الأحجار حسب قيمة النرد بالتحديد.

- يمكن إخراج الأحجار بغير القيمة الموجودة فقط في حال عدم وجود أحجار من نفس القيمة.

- لا يعتبر إخراج الأحجار إلزامياً، إذ يستطيع اللاعب تحريك الأحجار داخل الربع الأخير بحسب قيمة النرد.