قوانين لعبة التيتو
تيتو هي لعبة سعودية تشبه الى حد كبير لعبة البلوت وهي لعبة مطورة عنها مع إضافة بعض التعديلات التي سوف نذكرها هنا.
- كما ذكرنا سابقا فان طريقة اللعب مشابهة للبلوت ولكن يضاف لها القوانين والفروقات التالية.
- يكون هناك مشترى جديد يسمى بالتيتو ويكون أعلى من الحكم والصن.
- يكون اللعب عند طلب التيتو مشابها لطريقة لعب الصن أي أن اللاعب الذي يرمي الورقة الأكبر يكسب دائما ولا يوجد أوراق حكم لقطع الأكلات لكن يكون ترتيب جميع الاوراق مشابها لترتيب أوراق الحكم أي أن ورقة الولد في التيتو مشابهة لورقة الإكة في الصن من حيث القوة.
- عند طلب التيتو يجبر اللاعب على لعب ورقة أعلى من ورقة الخصم إن وجدت إلا في حال كانت أعلى ورقة على الطاولة هي لنفس الفريق اي لعبت من الشريك.
- يكون الدبل مفتوح في الحكم والصن والتيتو من بداية اللعبة.
- لا يوجد أشكل في الثاني.
- في حالة الصن والحكم فإن طريقة حساب الأبناط والنقاط متشابهة
- طريقة حساب أبناط التيتو كالتالي:
J = 20 / 9 = 14 /A = 11 /10 = 10 /K = 4 /Q = 3 /8 = 0 /7 = 0
- مجموع أبناط التيتو مع أكلة الأرض = 258 بنط
- تحويل أبناط التيتو الى نقاط مشابة لتحويل أبناط الصن بإستثناء انتصاف الأبناط عند وصول خانة الآحاد الى الرقم 4 بدلا عن 5
- أمثلة : 120/121/122/123 بنط جميعها نقوم بتقريب لأقرب 10 ثم نقسم على 10 ثم نضرب بإثنين لنحصل على ناتج 24 نقطة.
- تنتصف خانة الأحاد كما ذكرنا عند الرقم 4. ففي المثال السابق عند الوصول الى ابناط 124 فإننا نقرب الاربعة الى نصف ثم نفسم على 10 ثم نضرب بإثنين ليكون الناتج 12.5 ضرب 2 = 25
- أما في حالة ابناط 125 الى ال 129 فإننا نقرب خانة الآحاد الى أقرب رقم صحيح ثم نقسم على 10 ثم نضرب في 2 لنحصل على 13 ضرب 2 =26
- نلاحظ ايضا ان تحويل جميع أبناط التيتو ال 258 الى نقاط ينتج عنه 26 ضرب 2 = 52 نقطة مجموع نقاط جولة أو مشترى التيتو.
- يحتاج الفريق الغير المشتري الى 130 بنط لكسر مشترى التيتو.
- كبوت التيتو = 88 نقطة.
- تنتهي اللعبة عند وصول أحد الفريقين الى 252 نقطة
- المشاريع: يكون هناك مشروعين جديدين و متاحين فقط في مشترى التيتو
المشروع الأول هو ال 500 : وهو أن يكون مع اللاعب جميع أوراق ال 9 و يكون قيمتها 50 نقطة.
المشروع الثاني و هو مشروع ال 600 : و هو أن يكون مع اللاعب جميع أوراق الأولاد الأربعة وتكون قيمتها 60 نقطة.