/ طنج

قوانين لعبة طنج


طنج هي لعبة مكونة من لاعبين فقط تستخدم فيها مجموعتان من أوراق اللّعب (104 ورقة، 52 لكلّ لاعب، يستثنى منها أوراق الجوكر)

مهمّة كلّ لاعب هي التّخلّص من الأوراق الموضوعة أمامه.

طريقة اللّعب

يبدأ كلّ لاعب بمجموعة أوراق كاملة، توزّع منها أربع أوراق على يمين كلّ لاعب على شكل خانات (تسمّى منازلًا)، وتوضع 13 ورقة أمامه على اليسار تقلب جميعها لأسفل بحيث لا يستطيع أن يراها ما عدا الورقة الأولى توضع مقلوبة بحيث يستطيع رؤيتها، واللّاعب صاحب الورقة ذات القيمة الأعلى يبدأ من عنده الدّور، وما تبقّى من ورق اللّعب يوضع أمام اللّاعب على الجانب الأيمن.

يبدأ اللّاعب بسحب ورقة من الـ13، ويحاول تركيبها على الأوراق في المنازل (أنظر إلى تركيب الأوراق في الأسفل)، إذا لم تكن الورقة مناسبة ينتقل اللّاعب إلى أوراق الجانب الأيمن إذا حصل مجدّدا على ورقة لا يمكنه اللّعب بها يرميها في خانة النّار وينتقل الدّور للّاعب الآخر.

تركيب الأوراق

تبدأ اللّعبة بتركيب أوراق اللّعب على أوراق المنازل الأربعة، بحيث ترتّب تنازليّا وبعكس اللّون،عند ظهور ورقة الأصّ (A) في أوراق اللّعب توضع في المنطقة الفارغة في الوسط بين المنازل -ستظهر 8 أصوص في أوراق اللّعب- وترتب عليها الأوراق بحسب النّوع تصاعديًّا من الأصّ إلى الشّيخ: K-Q-J-10-9-8-7-6-5-4-3-2-A.

تنتقل اللّعبة للطّرف الآخر في حالة لم يعد لدى اللّاعب أيّ حركة أو ورقة يستطيع وضعها في المنازل أو في المنطقة الخالية أو على مجموعة أوراق اللّاعب المقابل.

إذا سحب أحد اللّاعبين ورقة لعب جديدة وكان هناك ورقة لعب في المنازل يجب ترتيبها فوق ورقة الأصّ، يحقّ للطّرف الآخر إيقاف دور خصمه ونقل الدّور إليه، وهذه العمليّة تسمّى (طنج).

تنتهي اللّعبة بانتهاء أوراق أحد اللّاعبين، والّذي ينهي أوراقه أولًا هو الفائز.