التركس هي لعبة لـ ٤ لاعبين، يمكن لعبها بطريقة عادية (دون شراكة) أو بشراكة، سنشرح لكم في البداية قوانين لعبة تركس العادية، ثم سنشرح الفرق بين تركس العادية (دون شراكة) وتركس شراكة.

الورق والتّوزيع

تستخدم في تركس مجموعة واحدة من أوراق اللعب (٥٢ ورقة باستثناء الجوكر) ، وتنقسم اللعبة إلى ٤ "ممالك"، تحتوي كل مملكة على ٥ طلبات، ويقرر صاحب المملكة الترتيب الذي تلعب فيه هذه الطلبات.

في بداية اللعبة، يختار اللاعبون الموزع بشكل عشوائي، ويخلط الموزع الأوراق جيداً ويعطي ١٣ ورقة لكل لاعب، واللاعب الذي يحصل على ورقة الـ 7 الكبة هو صاحب أول مملكة. يختار اللاعب الطلبة التي يرغب بها، وعند انتهاء الأوراق تسجل النقاط وتوزع الأوراق مرة أخرى، ويكون على اللاعب اختيار طلبة أخرى، وهكذا إلى حين انتهاء الطلبات الخمسة جميعها. بعد ذلك تنتقل المملكة للاعب الذي على يمين اللاعب الأول، وتعاد هذه السلسلة إلى حين انتهاء الممالك الـ ٤، مما يعلن انتهاء اللعبة ويفوز اللاعب أو الفريق الذي حصل على أعلى عدد نقاط.

ترتيب أوراق اللعب من الأضعف إلى الأقوى: A-K-Q-J-10-9-8-7-6-5-4-3-2.

الطّلبات وطريقة اللّعب

- شيخ الكبّة

- بنات

- ديناري

- لطوش

- تركس

تتشابه الطلبات الأربعة الأولى في طريقة اللعب، حيث يبدأ صاحب المملكة برمي ورقة على الأرض وعلى كل لاعب آخر أن يرمي ورقة من النوع نفسه إذا كان يمتلكه، أو من أي نوع آخر إذا لم يتوفر معه هذا النوع. يأخذ الأكلة "اللطش" اللاعب الذي رمى أعلى ورقة من النوع الذي رماه اللاعب الأول ويكون هو البادئ بالرمية التالية. يجب على اللاعبين محاولة تجنب أخذ الأكلات "اللطوش" بحسب نوع الطلبة:

- شيخ الكبة: يحاول اللاعبون تجنب أخذ ورقة الـ (K) الكبة.

- بنات: يحاول اللاعبون تجنب أخذ أي ورقة (Q).

- ديناري: يحاول اللاعبون تجنب أخذ أي ورقة من نوع الديناري.

- لطوش: يحاول اللاعبون تجنب الحصول على أي أكلة "لطش" بشكل عام.

- الطلبة الخامسة (تركس): هي الطلبة الوحيدة التي لا تعتمد على نظام الأكلات "اللطوش"، بل يجب على كل لاعب محاولة التخلص من أوراقه عن طريق تركيبهم على المجموعات على الأرض بحسب نوعهم. تبدأ كل مجموعة بورقة (J) وتمتد إلى ورقة (A) في الأعلى وورقة 2 في الأسفل. ليس بإمكان اللاعب تركيب أي ورقة على الأرض إلا إذا كانت الورقة التي تسبقها أو تليها مباشرة موجودة في المجموعة. يجب على اللاعب رمي أي ورقة يمتلكها بإمكانه تركيبها وإذا كان اللاعب لا يمتلك أي أوراق بإمكانه تركيبها يقوم بالتمرير أو قول "باس".

التدبيل

في لعبتي شيخ الكبة والبنات، بإمكان اللاعب الذي يمتلك ورقة الـ (K) الكبة أو أي ورقة (Q) مضاعفة الورقة عن طريق كشفها لباقي اللاعبين على الطاولة، مما يعني أي لاعب يحصل على الورقة التي تم تدبيلها خسارة ضعف النقاط المعتادة ويحصل اللاعب الذي قام بالمضاعفة على نقاط الورقة الأصلية كنقاط إضافية.

حساب النقاط

- شيخ الكبة: يخسر اللاعب الذي أخذ ورقة الـ (K) الكبة 75 نقطة.

- بنات: يخسر اللاعب 25 نقطة عن كل ورقة (Q) يقوم بأخذها.

- ديناري: يخسر اللاعب 10 نقاط عن كل ورقة ديناري يقوم بأخذها.

- لطوش: يخسر اللاعب 15 نقطة عن كل أكلة "لطش" يقوم بأخذها.

- تركس: يتم إضافة 200 نقطة للّاعب الأول، 150 نقطة للّاعب الثاني، 100 نقطة للّاعب الثالث، و50 نقطة للّاعب الرابع بحسب ترتيب إنهاء الأوراق.

- يفوز في نهاية اللعبة اللاعب أو الفريق الذي يمتلك أعلى مجموع نقاط.

تركس شراكة

تختلف تركس الشراكة عن تركس العادية (دون شراكة) فقط بإدخال مبدأ الشراكة، حيث يكون كل لاعبين متقابلين على الطاولة شركاء ويتم جمع نقاطهم معاً لمعرفة الفريق الفائز في نهاية اللعبة.