لعبة يونانية تقليدية مشهورة جداً تشبه إلى حد كبير لعبة بوراكو ولعبة بناكل. الشكل الأكثر شيوعاً وربما الأمثل للعبة بيريبا هو أن يلعب أربعة لاعبين في شراكتين ثابتتين. تتمثل فكرة اللعبة في مساعدة شريكك من خلال إنهاء كومة الأوراق الموجودة عن طريق دمجها على الطاولة كمجموعات.

الورق والتوزيع:

· يتم اختيار الموزع عشوائياً عند بدء اللعبة وينتقل دور التوزيع إلى اللاعب التالي في كل جولة.

· يتم توزيع 11 ورقة لكل لاعب، بعدها يتم سحب 22 ورقة أخرى من المجموعة لتشكيل مجموعتين جانبيتين اسمهما "بيريباكي"، والتي سيتم استخدامها بعد ذلك أثناء اللعبة.

· سيكون الورق المتبقي مقلوباً لتشكيل كومة السحب.

· توضع الورقة الأولى من كومة السحب مكشوفة ونوعها هو النوع الفائز (♥️♠️♦️♣️) وتسمّى بالطرنيب. لا علاقة لها بلعب اللعبة، فهي مرتبطة فقط بتسجيل النقاط في حالات معينة.

· ورقة 2 من أي نوع هي ورقة شاملة يمكن استخدامها كجوكر.

· بيريبا عبارة عن مجموعة من 7 بطاقات أو أكثر. نسميها 200 إذا لم يكن بينها ورقة مميزة و100 إذا كانت تحتوي على أي ورقة مميزة. تسمى أيضاً بيريبا كاملة إذا كانت مجموعة من 13 ورقة، وتتكون اللعبة من ٤ جواكر.

كيفية اللعب:

1. الهدف هو وضع كل الأوراق على الطاولة، حيث يجب تنزيل الأوراق على شكل ثلاث أوراق متتالية على الأقل من نفس النوع والتي تسمى بالمجموعة.

2. عندما يأتي دور اللاعب، عليه سحب ورقة واحدة من كومة السحب وتنزيل أي مجموعة متاحة، ثم رمي ورقة على الأرض.

3. عندما يسحب اللاعب ورقة من الأرض، يجب عليه أن يرمي ورقة واحدة على الأقل أثناء دوره.

4. لا يُسمح للّاعبين التخلّص من أول 11 ورقة إلا إذا كان فريقهم لديه مجموعة بيريبا مختلطة واحدة على الأقل ولا يهم إذا كانت 100 أو 200.

5. بمجرد أن يكون لدى الفريق ما لا يقل عن بيريبا واحدة مختلطة، يُسمح لأعضاء الفريق التخلص من أول 11 بطاقة وسحب البيريباكي الخاص بهم.

6. بمجرد أن يسحب الفريق البيريباكي، فإن البيريباكي الأخرى تذهب إلى الفريق الآخر.

7. إذا انتهى اللاعب من أوراقه الـ 11 الأولى بإنهاء الدور ورمي الورقة الأخيرة على الأرض، فسيحصل على بيريباكي لكن دوره سينتهي.

8.  إذا أنهى الفريق الآخر جميع الأوراق بينما قام خمهم فقط بسحب بيريباكي، فلن يتم احتساب الأوراق الموجودة عند تسجيل النقاط.

9. تنتهي الجولة عادةً عندما يتخلّص أحد أعضاء الفريق من أوراقه الـ 11 الأوّلية بالإضافة إلى ورقة بيريباكي الخاصة بالفريق.

10.  إذا لم ينجح أي فريق في الانتهاء وأصبحت كومة السحب فارغة، فسيتم حساب نهاية الجولة والأوراق الموجودة في اليد مباشرة.

احتساب النقاط:

في نهاية اللعبة، يسجّل كل فريق نقاطاً إيجابية للأوراق في منطقة التنزيل الخاصة بهم (أرضهم)، ونقاط سلبية للأوراق المتبقية في أيديهم. كل بطاقة فردية لها قيمة على النحو التالي:

جوكر: 20

A: 15

2: 10

8/9/10 / J / Q / K: 10

3/4/5/6/7: 5

الفريق الذي يصل إلى 2005 نقطة يفوز باللعبة!

المكافآت والعقوبات

يتم احتساب المكافآت والعقوبات على النحو التالي:

1-      إذا تخلّص اللاعب من جميع أوراقه بما في ذلك ورقة البيريباكي الخاصة بالفريق، فإن فريق ذلك اللاعب يكسب 100 نقطة إضافية.

2-      الفريق الذي لم يسحب البيريباكي الخاصة به يتعرّض لضربة جزاء قدرها 100 نقطة مطروحة من رصيده ولا تحتسب الأوراق الموجودة في بيريباكي ضد الفريق.

3-      إذا قام اللاعبون بسحب بيريباكي للفريق في نهاية دورهم (بعد آخر ورقة لهم) ولكن اللعبة تنتهي قبل دورهم التالي، فإن فريقهم يتكبّد عقوبة بـ 100 نقطة لكن الأوراق الموجودة في بيريباكي التي لم يتم لعبها فلن تحتسب ضد فريق.

يتم احتساب المكافآت لجميع البيريباكي المخلوطة على النحو التالي:

بيريبا نظيفة: 200

بيريبا غير نظيفة: 100

طرنيب بيريبا 200: 400

طرنيب بيريبا 100: 200

بيريبا كاملة 200: 1000

بيريبا كاملة 100: 500

طرنيب بيريبا كاملة 200: 2000

طرنيب بيريبا كاملة 100: 1000