تعدّ لعبة الشطرنج من أشهر الألعاب الذكائية التي يتنافس فيها لاعبان بتحريك أحجار اللعب في محاولة منهما  لوضع ملك منافسه " تحت التهديد " بحيث لا يستطيع المنافس أداء أي نقلة قانونية.

يملك كل لاعب من اللاعبين 16 قطعة من الشطرنج، سوف نقوم بشرح كل أنواع الأحجار وطريقة حركتها لاحقاً

  • يبدأ اللعب دائماً من عند اللاعب الذي يملك الأحجار البيضاء ثم يتم التناوب في اللعب بحيث يستطيع كل لاعب تحريك قطعة واحدة فقط في دوره
  • تتحرك هذه القطع ضمن حركات معينة والهدف من اللعبة هو تهديد الملك بحيث لا يستطيع اللاعب الخصم تحريك ملكه حركة قانونية، ولا يشترط أن تنتهي اللعبة بالإماتة ففي بعض الأحيان يستسلم اللاعبون حين يتيقنون من خسارتهم، وبالإضافة لذلك توجد العديد من السبل تنتهي بها اللعبة على التعادل وسوف نقوم بشرح هذه الحالات لاحقاً.
  • يملك كل لاعب عشر دقائق يستطع من خلالها التفكير ولعب القطعة المناسبة. إذا لم يستطع اللاعب اماتة ملك الخصم خلال هذه المدة يتم اعتباره خاسراً إلا في بعض الحالات الخاصة تعتبر اللعبة تعادل.
  • يتحقق التعادل في حالة عدم قدرة اللاعبين على تهديد ملك الخصم. يمكن أيضاً للاعبين طلب التعادل ويشترط قبول الطرفين في هذه الحالة.


الأخذ بالتجاوز: عندما يتحرك الجندي مربعين في أول حركة له من مربعه الأصلي يستطيع الجندي الخصم الموجود في الصف الخامس أن يأسره كما لو أنه تحرك مربع واحد فقط.

الترقية: ترقية الجندي وتحدث عندما يتحرك الجندي من موقعه الأصلي إلى الصف الأخير من صفوف الخصم يمكن ترقيته بأحد القطع الأخرى وهي الوزير والفيل والقلعة والحصان.


التبيت: أو التحصين (و أحيانا يقال لها "قلعة") هي حركة خاصة في الشطرنج يتحرك فيها الملك على غير العادة خانتين إلى اليمين أو اليسار ثم تنقل القلعة  التي تحرك في اتجاهها الملك وتوضع في الخانة التي توجد بعده مباشرة.

حالات الفوز والخسارة:

إماتة قطعة الملك:

إنتهاء وقت أو مؤقٌت اللاعب: يعتبر إنتهاء مؤقت اللاعب سبب من أسباب خسارة اللاعب إللا في حالة كان اللاعب الخصم لا يملك حجارة كافية لتهديد الملك وفي هذه الحالة الخاصة تنتهي اللعبة بالتعادل. وسنقوم بشرح هذه الحالة الخاصة لاحقا.

حالات التعادل:

خنق أو إحراج الملك: تعدّ اللعبة تعادلا عندما يكون اللاعب صاحب الدور ليس لديه أية حركة قانونية وملكه ليس في حالة كش.

طلب التعادل: يتيح التطبيق خاصية طلب التعادل من الخصم بالإتفاق. ويمكن طلب التعادل في حالة إيقان اللاعبين بصعوبة فوز احدهما. يمكن لكل لاعب طلب التعادل في اللعبة ثلاثة مرٌات فقط.