من أشهر الألعاب التي تعكس مهارات الذكاء والتفكير الاستراتيجي! حيث يتنافس فيها لاعبان بتحريك أحجار اللعب في محاولة كل منهما لوضع ملك منافسه تحت التهديد أو ما يسمى بـ "كش ملك"، بحيث لا يستطيع الخصم أداء أي نقلة قانونية.

يملك كل لاعب من اللاعبين ١٦ قطعة من الشطرنج، ويبدأ اللعب دائماً من عند اللاعب الذي يملك الأحجار البيضاء ثم يتم التناوب في اللعب بحيث يستطيع كل لاعب تحريك قطعة واحدة فقط في دوره. تتحرك هذه القطع ضمن حركات معينة والهدف من اللعبة هو تهديد الملك بحيث لا يستطيع الخصم تحريك ملكه حركة قانونية، ولا يشترط أن تنتهي اللعبة بالإماتة، ففي بعض الأحيان يستسلم اللاعبون حين يدركون خسارتهم، وغير ذلك، هناك العديد من الحالات حيث تنتهي اللعبة بالتعادل.

لدى كل لاعب ١٠ دقائق يستطع خلالها التفكير ولعب القطعة المناسبة. إذا لم يستطع اللاعب إماتة ملك الخصم خلال هذه المدة فيعتبر خاسراً، إلّا في بعض الحالات الخاصة، تعتبر اللعبة تعادل، حيث يتحقق التعادل في حالة عدم قدرة اللاعب على تهديد ملك الخصم. يمكن أيضاً للّاعبين طلب التعادل ويشترط قبول الطرفين في هذه الحالة.


· الأخذ بالتجاوز: عندما يتحرك الجندي مربعين في أول حركة له من مربعه الأصلي، يستطيع جندي الخصم الموجود في الصف الخامس أن يأسره كما لو أنه تحرك مربع واحد فقط.

· الترقية: عندما يتحرك الجندي من موقعه الأصلي إلى الصف الأخير من صفوف الخصم، يجوز ترقيته إلى أحد القطع الأقوى مثل الوزير والفيل والقلعة والحصان.


· التبييت (التحصين): وهي حركة خاصة في الشطرنج يتحرك فيها الملك خانتين على غير العادة إلى اليمين أو اليسار في حين تنتقل القلعة التي يتحرك الملك باتجاهها إلى الخانة التي توجد بعده مباشرة.

شروط التبييت:

ألّا يكون الملك قد تحرك من قبل.

ألّا تكون القلعة قد تحركت من قبل.

ألّا يكون هناك أي قطع بين الملك والقلعة.

الّا تكون الخانة التي يمر بها الملك مهددة من قطع الخصم.

حالات الفوز والخسارة:

1. إماتة قطعة الملك.

2. انتهاء وقت اللاعب.

*ملاحظة: إذا انتهى مؤقت اللاعب فيعني ذك خسارة اللاعب، إلّا إذا كان الخصم لا يملك أحجار كافية لتهديد الملك، وفي هذه الحالة تنتهي اللعبة بالتعادل.

حالات التعادل:

1. حشر أو إحراج الملك: تنتهي اللعبة بالتعادل إذا كان صاحب الدور ليس لديه أي حركة قانونية وملكه ليس في حالة "كش ملك".

2. طلب التعادل: يتيح التطبيق خاصية طلب التعادل من الخصم بالاتفاق. ويمكن طلب التعادل في حالة إدراك اللاعبين صعوبة فوز أحدهما، حيث يمكن لكل لاعب طلب التعادل في اللعبة ٣ مرات فقط.

3. قانون الخمسين نقلة: تنتهي اللعبة بالتعادل إذا تحركت الأحجار بين اللاعبين ٥٠ نقلة دون أسر أي حجر.

4. قانون التكرار الثلاثي: تنتهي اللعبة بالتعادل إذا قام اللاعبين بتكرار نفس حركة الأحجار ٣ مرات متتالية، ويشترط أن تكون نفس الأحجار التي حرّكها اللاعبين عند النقلة الأولى.

5. عدم القدرة على تهديد الملك: تنتهي اللعبة بالتعادل في حالة عدم قدرة اللاعب على تهديد ملك الخصم، ويشترط أن يمتلك كلا اللاعبين أحجار لا يمكنها تهديد ملك الخصم، عندها تتوقف اللعبة وتنتهي بالتعادل تلقائياً.

6. عدم القدرة على تهديد الملك ضد انتهاء الوقت: وهي حالة خاصة تنتهي فيها اللعبة بالتعادل إذا انتهى وقت أحد اللاعبين وكان اللاعب الخصم يملك مجموعة من الأحجار لا تستطيع تهديد الملك.

*ملاحظة: هناك مجموعة من الأحجار التي إذا امتلكها اللاعب تصنّف على أنها أحجار غير قادرة على تهديد ملك الخصم، وهي:

· قطعة الملك منفردة.

· الملك مع قطعة واحدة من الفيلة.

· الملك مع قطعة أو قطعتين من الأحصنة.