جونو هي اختصار لجواكر أونو. وهي لعبة على تطبيق جواكر. تتكوّن جونو من 4 لاعبين، والهدف من اللعبة هو أن يتخلّص اللّاعب من جميع الأوراق الّتي في يده.



الورق والتوزيع

تستخدم في اللّعبة مجموعة كاملة من أوراق الجونو (108) ورقة، مقسّمة كالآتي:

أوراق الأرقام: تحتوي اللّعبة على أوراق الأرقام (9-0) ضمن ألوان مختلفة: الأحمر، الأصفر، الأزرق، الأخضر.

بطاقات الأوامر: تختلف هذه البطاقات في اللّون والأمر الّذي يترتب على استخدامها، وهي كالآتي:

1- بطاقة تغيير الاتّجاه: يستطيع اللّاعب من خلالها تغيير سير اللّعبة من اليسار إلى اليمين أو العكس.

2 -  بطاقة اسحب 2: يستطيع اللّاعب من خلالها أن يجبر اللّاعب الّذي يليه على سحب ورقتين من كومة الأوراق وهذا اللاعب يتم تخطي دوره باللعب وينتقل بعدها الدور للاعب الذي يليه.

3 - بطاقة تخطّي الدّور: يستطيع اللّاعب من خلالها أن يمنع اللّاعب الّذي يليه من لعب دوره القادم وينتقل الدّور للّاعب الّذي بعده.  

4 - بطاقة اسحب 4: يستطيع اللّاعب من خلالها اختيار الّلون الّذي سيلعبه اللّاعب الّذي يليه، ويجبره على سحب 4 أوراق من كومة الأوراق وهذا اللاعب يتم تخطي دوره باللعب وينتقل بعدها الدور للاعب الذي يليه.

5- بطاقة تغيير اللّون: يستطيع اللّاعب من خلالها اختيار الّلون الّذي سيلعبه اللّاعب الّذي يليه.

بالنّسبة إلى توزيع الأوراق في الجونو، فيختار الموزّع بشكل عشوائيّ، حيث يوزّع 7 أوراق لكلّ لاعب مع وضع بقيّة الأوراق بشكل مقلوب على يسار منطقة اللّعب، وتسمّى (كومة الأوراق). ويضع آخر ورقة بشكل مكشوف في منتصف منطقة اللّعب وهذا المكان يسمى النّار، واذا كانت أوّل ورقة مكشوفة في النّار هي بطاقة تغيير اللّون أو بطاقة اسحب 4، هنا يجب إعادتها لكومة الأوراق وتسحب ورقة أخرى غيرها.

طريقة اللعب

يبدأ اللّاعب الجالس على يسار الموزّع برمي أيّ ورقة في النّار، على أن توافق هذه الورقة آخر ورقة في النّار بأحد الشّرطين:

  • اللّون نفسه من أيّ قيمة.
  • القيمة نفسها من أيّ لون.

ينتقل الدّور بين اللّاعبين باتّجاه عقارب السّاعة، وفي حين عدم امتلاك أحد اللّاعبين ورقة أو بطاقة مناسبة للّعب، يجب عليه أن يسحب من كومة الأوراق.

الأونو

وهي كلمة يقولها اللّاعب إذا تبقت في يده ورقتان وسيلعب إحداهما ويضعها في كومة النّار، هنا عليه قول كلمة "أونو" لتحذير اللّاعبين الآخرين قبل رمي ورقته ما قبل الأخيرة، وإذا لم يُحذّر اللّاعب من امتلاكه بطاقة واحدة وانتبه عليه اللّاعبون الآخرون سيُعاقب بسحب بطاقتين من كومة الأوراق وهذا ما أطلقنا عليه اسم تحدي الأونو.

حساب النقاط

اللّاعب الّذي ينهي أوراقه أولًا يعدّ هو الفائز في الجولة ويحصل على 0 نقطة، ويحسب مجموع الأوراق المتبقية في أيدي اللّاعبين الآخرين ويسجل لهم، وكلما كان مجموع نقاط اللّاعب أقلّ حصل على مركز أعلى في نهاية الجولة.

تحسب النّقاط في لعبة جونو كما يأتي:

أوراق الأرقام = قيمة الورقة نفسها.

بطاقة اسحب 2 = 20 نقطة.

بطاقة تخطّي الدّور = 20 نقطة.

بطاقة تغيير الاتّجاه = 20 نقطة.

بطاقة تغيير اللّون = 50 نقطة.

بطاقة اسحب 4 = 50 نقطة.