400 هي لعبة مشهورة في لبنان، لأربعة لاعبين، تلعب بالشّراكة، كلّ لاعبين يجلسان مقابل بعضهما البعض على طاولة اللّعب يشكلان فريقا.

تستخدم فيها مجموعة واحدة من أوراق اللّعب (52 ورقة، باستثناء ورقتيّ الجوكر)، الهدف من اللّعبة هو وصول أحد الفريقين إلى 41 نقطة أو أكثر من خلال الفوز بالأكلات.

الأكلة هي مجموعة الأوراق الّتي ينزلها اللاعبون على الطّاولة واللّاعب الّذي يرمي أقوى ورقة هو الّذي يفوز بالأكلة.

الورق والتّوزيع

يختار اللّاعبون أوّل لاعب ليوزّع الأوراق بشكل عشوائيّ، وبعد كلّ لعبة ينتقل التّوزيع للشّخص الّذي على يمينه، حيث يوزّع لكلّ لاعب 13 ورقة في بداية اللّعبة، يرتّب اللّاعبون أوراقهم بحيث تجمع الأوراق من النّوع نفسه وترتّب تصاعديًّا.

يكون ترتيب أوراق اللّعب من الأضعف إلى الأقوى:  2- 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - A - K - Q - J

الطّلب

يقدّر كلّ لاعب عدد الأكلات الّتي باستطاعته الحصول عليها وحده ويعلنها، في كلّ جولة يحصل كلّ لاعب على فرصة واحدة فقط لطلب عدد الأكلات الّتي يريدها، ويمكن لكلّ لاعب الطّلب من 2- 13 أكلة في كلّ جولة.

يعاد توزيع الأوراق من جديد، إذا كان مجموع عدد طلبات اللّاعبين أقل من 11.

في حال وصول اللّاعب إلى مجموع 30 - 39 نقطة يصبح الحدّ الأدنى للطّلب لهذا اللّاعب فقط هو 3 أكلات، وبين 40 - 49 نقطة يصبح الحدّ الأدنى للطّلب هو 4 أكلات، وفوق 50 نقطة يصبح الحدّ الأدنى للطّلب هو 5 أكلات.

يتغيّر أيضًا الحدّ الأدنى لمجموع الطّلبات إلى 12 أكلة في حال وجود نتيجة على الأقلّ من 30 - 39، 13 أكله في حال وجود نتيجة بين 40 - 49، 14 أكلة في حال وجود نتيجة 50 فما فوق.

طريقة اللّعب

يرمي اللّاعب الذي يجلس على يمين الموزع أيّ ورقة على الأرض، ويجب على اللّاعبين الآخرين رمي أوراق من نفس النّوع، بعدها ينتقل الدّور عكس اتّجاه عقارب السّاعة، ويفوز بالأكلة صاحب الورقة الأقوى وعليه أن يبدأ بالرّمية التّالية.

تعدّ أوراق الكبّة في لعبة 400 أقوى من أيّ ورقة أخرى.

يفوز بالأكلة صاحب الورقة الأعلى، وفي حال وجود ورقة كبّة (طرنيب) يكون صاحبها هو الفائز، أما إذا وجدت أكثر من ورقة كبة (طرنيب) فيفوز صاحب ورقة الطّرنيب الأعلى.

تنتهي الجولة عند انتهاء أوراق اللّاعبين.

حساب النّقاط

يحسب عدد الأكلات لكلّ لاعب بشكل منفصل في نهاية كلّ جولة، إذا حصل اللّاعب على عدد الأكلات الّذي طلبه أو أكثر، يضاف العدد الّذي طلبه فقط إلى مجموع نقاطه، وإذا لم يستطع الحصول عليه يطرح العدد من مجموع نقاطه.

الجدول التّالي يبيّن طريقة حساب النّقاط:




تختلف طريقة حساب النّقاط للّاعب نفسه فقط في حال كان مجموع أحدهم 30 نقطة أو أكثر، وتصبح كالآتي:



في نهاية اللّعبة، يفوز الفريق الّذي يصل مجموع نقاط أحد أعضائه إلى 41، بشرط أن يكون مجموع نقاط اللّاعب الآخر في الفريق أكثر من 0.